الأحد، 11 يوليو، 2010

نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وتعامله مع الأطفال


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
محمد صلى الله عليه وسلم خير البرية ورحمة للعالمين كيف كانت معاملته صلى الله عليه وسلم للأطفال الذين قد يكونون في هذا الزمان أخر اهتماماتنا هيا بنا سوية نرى كيف كانت معاملته صلى الله عليه وسلم لهم بالأدلة من سنته الشريفة .

1. قال أنس في الصحيح : ولدت أم سُليم ابنا لها هذا الابن أخ لأنس من أمه فقالت اذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذ انس الطفل وذهب به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معلم الخير فاستقبله صلى الله عليه وسلم وحنكه بتمره فكان الطفل يمتصها بشوق فقال صلى الله عليه وسلم (انظروا لحب الأنصار التمر) . أخرجه مسلم برقم (5567 , 6275) .

2. عند احمد والنسائي عن شداد بن الهاد رضي الله عنه قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشي صلاة الظهر أو صلاة العصر فتأخر صلى الله عليه وسلم في السجود . أتدرون ما السبب لقد أتى الحسن بن علي ابن ابنته صلى الله عليه وسلم فرأى الرسول صلى الله عليه وسلم ساجدا فإرتحله وصعد على ظهره . انظر إلى المنظر رسول البشرية يسجد في الأرض صلى الله عليه وسلم فيرتحله طفل فيمكث صلى الله عليه وسلم ولا يقوم من السجود وبعد أن نزل الحسن قام صلى الله عليه وسلم وصلى وسلم واعتذر من الناس وقال (أيها الناس لعلي تأخرت عليكم في السجود إن ابني هذا إرتحلني وأنا في الصلاة فخشيت أن ارفع من السجود فأوذيه) أو كما قال صلى الله عليه وسلم . أخرجه احمد برقم (15726 , 27235) وكذلك أيضا أخرجه النسائي .

3. في الصحيحين أن غلاما أخا لأنس اسمه أبو عمير كان له نغر (طائر صغير) يلعب به فمات النغر فذهب هذا الطفل فاخبر أنسا وقال مات نغري فذهب انس فاخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم لأخيه الصغير ( يا أبا عمير ما فعل النغير) أخرجه البخاري برقم (5978 , 6060) وكذلك أخرجه مسلم فكان صلى الله عليه وسلم يجد من الوقت أن يعزي طفلا بطائره وهو صلى الله عليه وسلم مشغول بأمر الدعوة وأمور الأمة كاملة وللأسف في زماننا هذا يقال لأحدنا اجلس مع أولادك واستمع لهم وتحدث معهم يرد بقوله "ماني فاضي" إذا أين نحن من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟

4. أتته صلى الله عليه وسلم طفله صغيرة اسمها أم خالد فوجد صلى الله عليه وسلم عليها ثيابا ممزقه وهي طفلة فالبسها صلى الله عليه وسلم لباسا ثم قال (هذا سنا) وهذا بلغة الحبشة أي حسن وذلك لأنها عاشت مع أمها في الحبشة أيام الهجرة الأولى . رواه البخاري برقم (5689 , 5711) .

5. في صحيح مسلم عن انس رضي الله عنه قال كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا فأرسلني في حاجة فقلت والله لا اذهب وفي نفسي أن اذهب لما أمرني به نبي الله .
هو كان في العاشرة تقريبا
قال فسكت صلى الله عليه وسلم ثم مر بي وأنا العب مع الأطفال فاخذ بإذني يضاحكني وقال يا أنيس أذهبت حيث أمرتك ؟
قلت سأذهب إن شاء الله فذهبت . أخرجه مسلم برقم (5968)

6. يقول انس رضي الله عنه والله لقد خدمت الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما قال في أمر فعلته لم فعلته ولا في أمر لم افعله لمَ لم تفعله . أخرجه البخاري بنحوه برقم (5899) وكذلك أخرجه مسلم واحمد وأبو داود .

7. مات ابنه صلى الله عليه وسلم وعمره سنتان وأشهر وقيل اقل من ذلك فأخذه بين يديه وقال ودموعه تهراق صلى الله عليه وسلم بابي هو وأمي (تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون) أخرجه البخاري برقم (1280) ومسلم برقم (5978) فهذا من رحمته صلى الله عليه وسلم بهؤلاء الصغار إذا حلت بهم مصيبة أو كارثة .

8. صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال (إني لأدخل في صلاتي فأتجاوز فيها مما اسمع من بكاء الطفل خشية أن اشق على أمه) أخرجه البخاري برقم (698 , 701) وكذلك أخرجه مسلم

9. في الصحيحين من حديث أبي قتادة قال صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي قيل العصر وقيل الظهر فحمل أمامة بنت زينب في الصلاة على كتفه صلى الله عليه وسلم يصلي بها فإذا سجد وضعها وإذا قام رفعها . أخرجه البخاري برقم (510) ومسلم برقم (1164) فتصورا المشهد إمام البشرية يحمل طفلة وهو يصلي بالناس صلاة الفريضة في المسجد .

ليست هناك تعليقات: